أهم 10 أفلام تشرح تأثيرات “الإعلام الجديد” في حياتنا

No comments

طرأت على الإعلام الجديد الكثير من التطورات الكبيرة والسريعة خلال العشرين عام الأخيرة، والتي – بلا شك – تركت أثراً كبيراً في حياتنا اليومية، سواء كان ذلك التأثير سلبي أم إيجابي. وكنتيجة لذلك؛ بدأ العديد من الباحثين بدراسة هذه التأثيرات من عدة جوانب، من أجل فهمها وتوضيحها للعالم بهدف الحث على تطوير جوانب القصور فيها وتجنب أخطارها.

وتعد “الأفلام” من أهم الوسائل التي تستخدم لشرح تأثير وسائل الإعلام الجديد، وسنستعرض معاً في هذا المقال أهم عشرة أفلام – تم اختيارها بعناية – تتناول مواضيع مختلفة في حياتنا اليومية كالمواضيع العائلية والسياسية وحياة المراهقين وفكرة ألعاب الفيديو. كما تحتوي القائمة – المرتبة من الأحدث إلى الأقدم – على أفلام وثائقية تتحدث عن نشأت وتطور أهم شركات الإعلام الجديد.

Uwantme2killhim? / 2014

يحكي هذا الفيلم قصة المراهق مارك، الذي يقضي معظم الليالي في غرف الدردشة. ويعود سبب افتتانه بعالم الإنترنت إلى حبه لفتاة تدعى ريتشل، التي يتحدث معها بانتظام عبر الإنترنت. وعلى الرغم من أن مارك لم يلتقي بمعشوقته ريتشل في العالم الحقيقي، إلا أنه جعل من واجبه محاولة إنقاذها من المخاطر المحيطة بها. ولكن في نهاية المطاف يكتشف مارك أنه وقع في عالم يختلف كثيراً عما كان يتخيله عبر محادثات غرف الدردشة.

Disconnect / 2013

الفيلم يكشف الجوانب السلبية لتكنولوجيا الاتصالات الحديثة. حيث تدور أحداث الفيلم حول اثنين من المراهقين، جايسون وصديقه فراي، الذي انتحل صفة فتاة في “فيسبوك ماسنجر” باسم “جيسيكا”، وبدأ في استدراج المراهقين عن طريق تبادل صورة عارية. وبعد حصول فراي على بعض الصور العارية لصديقه جايسون، يقوم بنشرها على الفيس بوك لتصل إلى كافة زملائهم، الأمر الذي يدفع جايسون لمحاولة الانتحار بشنق نفسه، وعندها تتدخل أسرة الشابين لحل المشكلة.

Terms And Conditions May Apply / 2013

“تطبق الشروط والأحكام” هو عنوان فيلم وثائقي يدرس التكلفة الحقيقية للخدمات “المجانية” وظاهرة تلاشي الخصوصية على شبكة الإنترنت. يعرض هذا الفيلم الآثار المترتبة على مجرد الضغط على زر “موافق” عند استخدام الخدمات المجانية للعديد من الشركات التي تهتم بوسائل الإعلام الجديد مثل فيسبوك وجوجل؟ شاهد الفيلم بنفسك لتتعرف على النتائج الصادمة.

#chicagoGirl: The Social Network Takes on A Dictator / 2013

يحكي الفيلم رحلة فتاة في سن المراهقة، تستخدم وسائل التواصل الإجتماعي، من غرفة نوم طفولتها في إحدى ضواحي شيكاغو، محاولة بذلك مساندة الثورة في سوريا. وباستخدام أسلحة الفيسبوك، وتويتر، وسكايب، والهواتف المزودة بكاميرات – فقط – تساعد الفتاة أصدقائها في دمشق وحمص للبقاء على قيد الحياة والنجاة من نيران القصف والقناصة.

The Inside Experience  / 2011

يعد هذا الفيم أحد الأفلام الاجتماعية من انتاج شركة إنتل بالشراكة مع شركة توشيبا. تلعب الممثلة “ايمي روسوم” دور كريستينا، الفتاة المختطفة والمحتجزة في غرفة منعزلة، وبجانبها لابتوب من نوع توشيبا يعمل بمعالج انتل متصل بالإنترنت من مكان مجهول. يعرض الفيلم كيف تستخدم كريستينا منصات التواصل الاجتماعي المتعددة، بما في ذلك الفيسبوك، يوتيوب، وتويتر للوصول إلى أصدقائها وأفراد عائلتها لمساعدتها على التعرف على مكان احتجازها وكيفية الهروب منه.

Tron / 2010

“ترون” فيلم يعرض للمشاهدين الإمكانيات التي يمكن أن تصل إليها التكنولوجيا. بطل الفيلم، أحد قراصنة الكومبيوتر، وجد نفسه مصادفة داخل “لعبة قتالية رقمية”، ولا سبيل للنجاة منها إلا من خلال الفوز في مراح اللعبة المختلفة.

 The Social Network / 2010

الفيلم قد لا يعكس بالضبط الصورة الدقيقة لتأسيس الفيسبوك، ولكنه يستخدم تماماً حياة زوكربيرج – على سبيل المجاز – لتوضيح طرق التواصل في العصر الحديث. الفيلم يصور كيف تحولت فكرة زوكربيرج من مجرد هوس طالب جامعي إلى ظاهرة عالمية، مع التركيز على الصراع القانوني في المحاكم على طول طريق رحلة الفيسبوك.

We Live in Public / 2009

يعكس الفيلم حياة رائد الإنترنت المليونير السابق جوش هاريس، المعروف باسم “دوت كوم مليونير”، الذي فقد كل شيء بعد ظهور تكنولوجيا “ويب 2.0”. فيلم وثائقي رائع يستحق المشاهدة.

Fear Dot Com / 2003

يتحدث الفيلم عن تحقيقات ضابط شرطة نيويورك حول موقع على شبكة الإنترنت يقوم بقتل أي شخص يزور الموقع خلال 48 ساعة. وبمساعدة أحد الباحثين في وزارة الصحة، يستنتج المحقق مايك رايلي أن الموقع يعود لأحد القتلة المأجورين الذين عملوا سابقاً لمكتب التحقيقات الفيدرالي لعدة سنوات. وعندها يقرر فريق التحقيقات زيارة الموقع بأنفسهم، وتبدأ حينها رحلة مغامرات مليئة بالشر.

The Pirates of Silicon Valley / 1999

يحكي الفيلم قصة اثنين من أشهر رواد الأعمال في عالم الإتصالات؛ ستيف جوبز و بيل غيتس. ويتحدث الفيلم عن من يسميهم “قراصنة وادي السيليكون” من خلال عرض الطرق التي تمكنا من خلالها التربع على عرش تكنولوجيا الإتصالات في العصر الحديث.

وأخيراً: أدعوك عزيزي القارئ إلى مشاهدة المزيد من الأفلام التي تتحدث عن منصات التواصل الاجتماعي، والتي قد تتوصل من خلالها إلى إنتاج أفكار جديدة في هذا العالم الرقمي الكبير.

DET Platformأهم 10 أفلام تشرح تأثيرات “الإعلام الجديد” في حياتنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *